ما هي فوائد الفواكه الشتوية و الفواكه الصيفية
يمدّ الغذاء الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات البدنية اليومية، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية، كما يساعد الغذاء الجسم على القيام بالعمليات الحيوية التي تخص النمو، من خلال إمداده بالطاقة اللازمة لذلك، فضلاً عن الدور الذي يقوم به الغذاء في إشباع غريزة الحاجة إلى الشبع وعدم الشعور بالجوع، وتطال فوائد الغذاء إلى أهداف جمالية وعلاجية.

 

ما هي فوائد الفواكه الشتوية و الفواكه الصيفية

ومن أنواع الأغذية المعروفة؛ اللحوم، والخضار والفواكه وغيرها، وفي هذا المقال سوف نتناول الفوائد التي يجنيها جسم الإنسان جراء تناول الخضار والفواكه، وينصح ممن يريدون اتباع نظام حمية وغذاء صحي متوازن بتناول الخضار والفواكه، وذلك كونها جزءاً مهماً من التغذية السليمة، ويوجد مئات الأنواع من الفواكه والخضروات، وتم تهجين أنواع جديدة من خلال التجارب العلمية الحديثة، والتي ساعدت في توفير الخضار والفواكه بأشكال وألوان جديدة وغير معتادة.

فوائد الخضار والفواكه لجسم الإنسان إبقاء البشرة رطبة؛ وذلك لأن الماء يشكل نسبة كبيرة من مكونات العديد من الفواكه والخضراوات مثل: البرتقال، والبندورة، وغيرها، والتي يمكن صناعة الماسكات الطبيعية منها في أغلب الأحيان، والتي تعطي البشرة رونقها مثل: ماسك الخيار، والبقدونس، وعصير البندورة الذي يساعد في تفتيح البشرة ونضارتها.

 

ما هي فوائد الفواكه الشتوية و الفواكه الصيفية

حل مشاكل عسر الهضم كالإمساك، وذلك لأن الفواكه تحتوي على الألياف، والتي تسهل عملية هضم الطعام. حل مشاكل السمنة والبدانة، لأنها تحتوي على نسب قليلة جداً من الدهون، على عكس كثير من الأطعمة مثل اللحوم، وقد ساهم احتواؤها على الألياف إلى إعطاء الشعور بالشبع، لأنها تبقى في المعدة لفترة أطول. الوقاية من العديد من الأمراض، مثل أمراض السرطانات لاحتوائها على مواد مضادة للخلايا السرطانية، وتستخدم العديد من أنواع الفواكه لعلاج أمراض الرشح والإنفلونزا، حيث إنها مصدرٌ مهم للفيتامينات والمعادن مثل A,C,K ، وكذلك الحوامض التي تساعد على وقاية الجسم من السرطان . تقلل من الإصابة بمرض السكري، لأنه يحتوي على الألياف. تقي من الإصابة بفقر الدم، لاحتوائها على عنصر الحديد وخاصة الخضراوات الخضراء: كالسبانخ، وتحتوي أيضاً على فيتامينات مختلفة مثل فيتامين ب، وفيتامين أ المفيد في حالات ضعف البصر، كما يحتوي على الصبغة البرتقالية التي تحتوي على البيتا كاروتين التي تحافظ على صحة العينين. مصدرٌ أساسي للألياف مثل الجزر الذي يحافظ على نسبه الكولسترول في الدم، لذلك فهي من الأطعمة المهمة لمرضى القلب والسكري والضغط. الوقاية من مرض هشاشة العظام، وحصى الكلى؛ لأنها غنية بالبوتاسيوم. الوقاية من أمراض الزهايمر، والجلطات الدماغية؛ وذلك لاحتوائها على فيتامين ب، ك، ي.