كيف تزرعين الفاكهة في بيتك؟
الفواكه عبارة عن ثمار نباتية، ذات قيمة غذائية وصحية عالية، حيث تحتوي على نسبة وافرة من الماء في مكوّناتها، وعلى نسبة عالية من المعادن، والأملاح، والعناصر، والفيتامينات، والسكريات، والألياف، ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية الضرورية لصحة الجسم، ونموّه بشكل سليم، لذلك ينصح الأطباء، بإدخال الفواكه في النظام الغذائي بشكل يوميّ، للمحافظة على صحّة الجسم، ووقايته من أمراض القلب والشرايين، ومرض السرطان، والسمنة، والسكري وغيرها.

 

معلومات عن فوائد الفواكه:

تقي الجسم من السرطان؛ لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرّة، الناتجة عن عوامل الهدم في الجسم، وتقوم بإتلافها، كما تلعب الألوان الموجودة في الفواكه، دوراً كبيراً في تحديد تركيز مضادات الأكسدة: الفواكه الحمراء: تعتبر الفواكه ذات اللون الأحمر الأغنى بمضادات الأكسدة، ولا سيما الفواكه ذات اللون الأحمر القاتم، مثل الكرز، والبندورة، والعنب الأحمر، والتوت، والرومان، والبطيخ، حيث تحتوي هذه الفواكه على نسبة عالية من مادة الليكوبين المقاومة لمرض السرطان، ومادة الريزفيراتول التي تمنع نموّ الخلايا السرطانية في الجسم.

كيف تزرعين الفاكهة في بيتك؟

 

الفواكه الزرقاء والبنفسجيّة: مثل التوت الأزرق، والعنب البنفسجي، والتمر، والتين، والبرقوق، حيث تحتوي على نسبة وافرة من مادة الأنثوسيانين، التي تقي الجسم من السرطان. الفواكه البرتقالية والصفراء: مثل البرتقال، والليمون، والخوخ، والمشمش، والشمام، والتفاح الأصفر، والجوافة، والموز، والأناناس، حيث تحتوي على نسبة وافرة من مادة البيتاكيراتين، التي تقي العين من العديد من الأمراض. الفواكه الخضراء: مثل العنب الأخضر، والتفاح الأخضر، والقشطة، والكيوي، حيث تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفينول المضادة للأكسدة، التي تقي الجسم من أمراض القلب، وهشاشة العظام، والأمراض العصبية، والسرطان. تخفّف الوزن؛ لاحتوائها على كميات قليلة من السعرات الحراريّة. تخفض مستوى الكولسترول والدهون في الجسم، وتعالج الإمساك، واضطرابات الجهاز الهضمي؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف. تقي الجسم من أمراض البرد والإنفلونزا؛ لاحتوائها على فيتامين جـ، الذي يوفّر الحماية لأنسجة الجسم، والجلد، والأسنان، ويزيد من امتصاص الحديد، وبالتالي الوقاية من مرض فقر الدم.

كيف تزرعين الفاكهة في بيتك؟

 

تساعد الجسم في تكوين خلايا الدم الحمراء، وحمايته من العيوب الخلقيّة؛ لاحتوائها على حمض الفوليك. تقي من ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بحصوات الكلى؛ لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم. تنشط الدورة الدموية، وتحسن وظائف الكبد، وتثبت الكالسيوم في الجسم؛ لاحتوائها على فيتامينات B1 ,B2. توفّر التغذية للجلد والشعر؛ لاحتوائها على فيتامينات المركب ب. تقوّي الجهاز المناعالعضلات، وتجدّد الخلايا،