اهمية الفاكهة و الخضروات لبناء مضادات الاكسدة
الفواكه الفواكه مفيدة جداً لجسم الإنسان بشكل عام لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والحديد ومضادات الأكسدة والألياف التي يحتاجها الجسم، وتساعد أيضاً في علاج العديد من الأمراض، وتعتبر من أهمّ الأغذية التي يجب علينا تناولها يومياً، وتتميّز الفواكه بتعدّد أصنافها وبشكلها ولونها الجميل الجذاب، وبطعمها اللذيذ.

 

اهمية الفاكهة و الخضروات لبناء مضادات الاكسدة

وتدخل الفواكه في صناعة الحلويّات وأدوية الأطفال ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة، وتختلف ألونها بفوائدها؛ فهي مفيدة جداً في النظام الغذائي وبرامج التخسيس لأنّها تحتوي على سعرات حرارية قليلة على الرّغم من حلاوتها. فوائد الفواكه تقلل من خطر الإصابة بحصى الكلى. تقي من ارتفاع ضغط الدم. تقي من فقر الدم. تساعد في الوقاية من الإنفلونزا. تحمي الجسم من مرض السكري. تزيد من مناعة الجسم وتقي من الأمراض. تساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء كما أنها تنشطها. تساعد في نمو أنسجة الجسم وتحميها من التلف. تحرق الدهون الضارة في الجسم ممّا يؤدي لنقص الوزن والحصول على جسم رشيق. تقي الجسم من الأورام السرطانية، وأثبتت فعاليتها في معالجة العديد من الخلايا السرطانية وبشكل نهائي. تقي من أمراض القلب.

تحافظ على مستوى الكولسترول الطبيعي. تُخلّص الجسم وبشكل نهائي من مشاكل الهضم والإمساك. تمنع من تصلّب الشرايين وتحافظ على صحة القلب.

اهمية الفاكهة و الخضروات لبناء مضادات الاكسدة

فوائد الفواكه ذات اللون الأخضر تحتوي الفواكه الخضراء على مضادات للأكسدة والتي تقي الجسم من الأمراض العصبية ومن هشاشة العظام وأمراض القلب ولها القدرة على مقاومة الأورام السرطانية كما أنها تمنع من الإصابة بالجلطات الدماغية والجلطات القلبية، مثل: التفاح الأخضر، العنب الأخضر، الكيوي والأفوكادو. فوائد الفواكه ذات اللون الأزرق تمتاز الفواكه الزرقاء بفائدتها الكبيرة على الجسم؛ وذلك لاحتوائها على كميّات كبيرة من مضادات الأكسدة، كما أنّ لها فوائد كبيرة في الوقاية من السرطانات والقضاء على جميع مشاكل الجسم، مثل: التين، والتوت الأزرق. فوائد الفواكه ذات اللون البرتقالي’ تحتوي على مضاد للأكسدة يُسمّى بيتا كاروتين، والذي يعمل على وقاية الجسم من السرطانات، وتحمي العين من الأمراض، كما أنّها تقاوم وتشفي من الإنفلونزا والرشح ومن نزلات البرد؛ كالمشمش، والبرتقال، والمانجو، والأناناس، والشمام. فوائد الفواكه ذات اللون الأحمر تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل: الليكوبين، ومركب الريسفيراترول الذي يمنع من نمو الخلايا السرطانية، كما أنه يقاوم الخلايا السرطانيّة، وينقي الدم ويقويه، كما أنه يقوي مناعة الجسم في محاربة الأمراض المعدية، مثل: الطماطم، والفراولة، والبطيخ، والكرز الأحمر والرمان.