اطعمة لا ينبغي تناولها على معدة فارغة

معظمنا قد يتبع روتين صباحي معين كل يوم وهناك مجموعة من الأمور المشتركة عند الجميع مثل الذهاب للجري في الصباح والإستعداد للعمل،، وما إلي ذلك . هناك مجموعة من العادات التي لا يجب أن تقوم بها علي معدة فارغة . صدق أو لا تصدق هذه العادات يمكن أن تضع تحت خطر . يجب ان تتبع نمط حياة صحي وذلك من خلال السيطرة  علي الأفكار ومجموعة من الإجراءات. بالتأكيد أن الشعور باليأس يدفعك للطعام أو إنخفاض مستوي الطاقة لديك يمكن أن يتداخل بالتأكيد مع مدي قدرتك علي منتج أو لديك إستعداد للقيام به . لكي تحقق أفضل أداء ممكن يجب أن تقوم بأنشطة معينة علي معدة فارغة ولكن بعض الأنشطة يمكن أن تعطي نتيجة عكسية تماماً وتجعل الأشخاص يشعروا بالذنب أو الإستياء لأي قرارات يتخذوها. هذه الأشياء مثيرة للدهشة ويجب ألا تقوم بها علي معدة فارغة حتي لا يحدث مجموعة من العواقب الغير المرغوب فيها . وأوضح خبير الصحة ديفيد وولف علي موقعه قد تبدأ صباح غريب وتفقد فيه القدر ةعلي الإستمرار بالأنشطة العادية وصعوبة القدرة علي التحمل كل ما تقوم به هو عمل المشروبات الدافئة أو قرارات الجوع .

 

اطعمة لا ينبغي تناولها على معدة فارغة

اطعمة لا ينبغي تناولها على معدة فارغة

 

 

هذه العادات لا يجب أن تفعلها علي معدة فارغة

1.تناول مضادات الإلتهابات :

عندما تتناول الإسبرين والبارسيتامول وغيرها من العقاقير المضادة للإلتهابات غير مسكنة لا يمكنك تناولها علي معدة فارغة . هذه العادة لا تقلل فقط من فعالية الأدوية ولكنها تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل نزيف المعدة .. في حالة تناول مضادات الإلتهابات يمكنك تناول الحليب لتخفيف الأثار السلبية لمضادات الإلتهابات الغير سيروئيدية . إذا لم تكن متوفرة يمكنك غسل الدواء مع الكثير من الماء .

2. شرب القهوة :

حتي القهوة منزوعة الكافيين يمكن ان تحفز إنتاج الحمض الذي قد يسبب حرقة المعدة وغيرها من المشاكل الهضمية . وخصوصاً إذا كانت تحتوي علي السكر وقمت بتناولها علي معدة فارغة . حتي أن تخطي وجبة الإفطار بعد تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلي نقص السيروتين وتعكر المزاج طوال اليوم . ننصحك إذا كنت لا تتمكن من التخلي عن تناول كوب القهوة في الصباح يمكنك إستهلاك القهوة مع الحليب أو الكريمة سوف تقلل الدهون الموجودة في الحليب من الأثار السلبية للقهوة وحاول إختيار القهوة الطبيعية بدلاً من المجففة .

3. تناول المشروبات الغازية :

زيادة معدل إمتصاص المشروبات الغازية يزداد عندما تقوم بتناوله في الصباح علي معدة فارغة . ويحدث الكثير من المشاكل الصحية ويثير مجموعة من المخلفات الشديدة . يؤدي التأثير السريع للمشروبات الغازية علي الجسم إلي عواقب سلبية علي الكبد والقلب والكلي . لتقليل هذه الأثار يمكنك تناول المشروبات المنزوعة الكافيين مع شطيرة من خبز الزبدة .

4. مضغ العلكة :

عندما تقوم بمضع العلكة ينتج الحمض الهضمي الذي يدمر بطانة المعدة الغارغة . زيادة الحمض الموجودة في العلكة يؤدي إلي إلتهاب المعدة . كما ثبت علمياً أن الأشخاص الذي يفضلوا تناول الطعام الغير مرغوب فيه مثل البطاطا الحلوة المقلية والحلوي يمكنهم إستبدالها بالفواكه والخضروات فهي صحية أكثر . ننصحك بتناول العلكة التي تحتوي علي المحليات الطبيعية بدلاً من العلكة التي تحتوي علي المحليات الإصطناعية فهي تمتلك  ضرر أقل من تلك التي تحتوي علي السكر، سيكلامات أو الأسبارتم.  تجنب مضغ العلكة لأكثر من 10 دقائق حتي علي المعدة الممتلئة .

5. الذهاب إلي السرير :

يؤدي الشعور بالجوع وإنخفاض مستويات الجلوكوز إلي صعوبة النوم ويتسبب في إتباع نوم غير صحي والصحوة في وقت مبكر. ومن المثير للإهتمامأن عدم النوم يزيد من مستويات هرمون الجوع . وهذا هو السبب وراء أننا نتناول كمية كبيرة من الطعام في اليوم التالي عندما نقوم بتخطي وجبة العشاء . خداع نفسك قبل النوم فكرة سيئة الحل الأفضل بالنسبة لك هو تناول منتجات الألبان لأنها تحتوي علي المغنسيوم والكالسيوم وهذه  العناصر تزيد من الشعور بالشبع وتضمن لك النوم السليم .

6.  التدريب المكثف :

هناك خبراء يروا بأن ممارسة التمارين علي معدة فارغة يحرق المزيد من السعرات الحرارية . في الحقيقة أن هذه الطريقة لا تؤثر علي فقدان الدهون وينتج عنها فقدان العضلات .والحقيقة أنك تحتاج إلي التخلص من هذا الروتين لأن الجسم يفقتر إلي مستويات الطاقة اللازمة .

يفضل إستبدال التمارين المكثفة مع التمارين الرياضية البسيطة . إذا كان لديك مشاكل في الجهاز الهضمي من الأفضل تناول وجبة خفيفة قبل ممارسة التمارين الرياضية بسبب إنتاج عصير المعدة والتي تضر المعدة الفارغة .

 

 

 

اطعمة لا ينبغي تناولها على معدة فارغة

اطعمة لا ينبغي تناولها على معدة فارغة

 

7. الذهاب للمتجر :

نحن نعلم جميعاً بأن الشعور بالجوع يجعلنا نقوم بشراء المزيد من المواد الغذائية أكثر من تلك التي نحتاج إليها . فإن المعدة الفارغة تجعلنا أكثر إستحواذاً علي العناصر الغذائية المختلفة .ووفقاً للبحوث فإن الرسالة الداخلية الموجودة  لدي عقلك الباطن تبلغك ” أنا أريد ذلك ” وينتج عنه بكل بساطة  أن تقبل هذه الرسالة وتستجيب لها. لتجنب الأثار السيئة يمكنك عمل قائمة تسوق مقدماً والدفع نقداً  لكي تساعدك في توفير المال . وتظهر المزيد من البحوث أن الناس يميلون إلي الإنقاق عندما يدفعوا نقداً بدلاً من بطاقة الإئتمان .

8. تناول عصائر الحمضيات :

تحتوي الحمضيات علي الألياف الحمضية صعبة الهضم والتي تؤدي إلي تهيج المعدة وهذا أمر خطير بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب المعدة أو عرضة لخطر تطويره .  يجلب لك عصير الحمضيات الطازج الكثير من الفوائد ولكن إذا قمت بتعميعه بالماء بنسبة متساوية  يصبح مناسب بالنسبة لك . بالإضافة إلي أن هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب ألا تتناولها علي معدة فارغة أيضاً .

9. تناول الفواكه الحمضية :

يفضل الكثير من الأشخاص تناول البرتقال أو الجريب فروت في الصباح، لكن يمكن تسبب الكثير من المشاكل الصحية في الواقع . لأن الحمضيات تهيج المرئ الأسفل الخاص بك وخصوصاً إذا كنت تتناوله علي معدة فارغة .

10. الموز :

قد يكون الموز من الأطعمة المفيدة عند تتناولها في الصباح ولكنه ليس بالضرورة الشئ الصحيح  الذي يمكن أن تتناوله في الصباح . وفقاً لموقع برايتسيد بأن الموز يسبب في زيادة حادة لكمية المغنسيوم بداخل مجري الدم والذي يمكن أن يكون ضار لصحة قلبك .

 11. الزبادي :

الكثير عندما يبحث عن وجبة إفطار صحية يمكنك الحصول علي الزبادي بالرغم من أنه لا يجب أن تقوم بهذه العادة لأنها لا تقدم لك أي فوائد صحية . لأنه يتم قتل بكتريا حمض اللاكتيك الموجودة في الزبادي من قبل حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة الخاصة بك إذا كنت لا تتناول أي شئ أخر .

 12. المعجنات :

يمكن ان يكون تناول المعجنات في الصباح أمر سئ ويسبب مشاكل عند تناوله علي معدة فارغة . وفقاً لبرايت سيد أن الأطعمة مثل المعجنات وشورتكروست تحتوي علي الخميرة التي تهيج بطانة المعدة مما يتسبب في إنتفاخ البطن . غالباً ما تحتوي المعجنات علي السكر المعالج وينتج عنه إفراط الكبد .

 13. الكمثري :

إذا كنت تشعر بالجوع قد ترغب في اللجوء إلي  إختيار صحي ولكن خبير التغذية ميلتون هافينتون . ويوضح براتيسايد أن الكمثري تحتوي علي الألياف الخام والتي يمكن أن تؤذي الأغشية المخاطية، مما يبطئ عملية هضم الطعام .

14. الطماطم :

وفقاً لما ذكره مركز صحة القلب أنه لا يجب تناول الطماطم علي معدة فارغة وخصوصاً إذا كنت تعاني من إرتجاع الحمض أو قرحة المعدة . تحتوي الطماطم علي نسبة عالية من حمض التانيك والتي يمكن أن تزيد من مستويات حمض المعدة وتفاقم الحموضة وتسبب عدم الراحة .

15.  الخيار :

الكثير منا  لا يعتقد بأن أول شئ تتناوله في الصباح يحتل أهمية كبيرة ويحتاج الإختيار بحكمة . والخضروات الخام مثل الخيار بلاشك أنها خيار مهم لصحتك العامة . . ومع ذلك عندما تقوم بتناولها علي معدة فارغة يمكن أن تسبب ألام البطن والإصابة بحرقة المعدة وإنتفاخ البطن وعدم الراحة العامة .

أطعمة يمكنك تناولها علي معدة فارغة :

البطيخ :

إذا كنت تشتهي تناول الفاكهة في الصباح ولا تحقق أي أضرار لمعدتك يمكنك اللجوء إلي البطيخ فهو خيار رائع عندما تتحول إلي البطيخ . لأن البطيخ يحتوي علي الكثير من السوائل التي تقوم بترطيب الجسم في الصباح . يمكن لمستويات عالية من الليكوبين أن تحسن صحة قلبك والعنين .

 

اطعمة لا ينبغي تناولها على معدة فارغة

اطعمة لا ينبغي تناولها على معدة فارغة

 

 

عصيدة الذرة :

تعد عصيدة الذرة الوسيلة المثالية لزيادة الشعور بالشبع علي معدة فارغة.  يوضح الخبراء أنه يساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم والمعادن الثقيلة وتطبيع البكتريا المعوية.

البيض :

يفعل البيض الكثير من الفوائد لنا لأنه يحتوي علي نسبة عالية من البروتين . وقد تبين أن البيض يحد بشكل كبير من نسبة السعرات الحرارية اليومية ، مما يعني أنك تميل إلي تقلل الميل إلي تناول وجبة خفيفة طوال اليوم .

الحنطة السوداء :

الحنطة السوداء هي إضافة كبيرة لنظامك الغذائي في الصباح وخصوصاً عند إدرجها في الأطعمة المختلفة مثل الفطائر العصائر. تحفز الحنطة السوداء من الهضم بلطف، مما يجعله خيار كبير لكي تبدأ يومك به .

دقيق الشوفان :

سوف تشعر بالشبع عند تناول وعاء من دقيق الشوفان في الصباح . لشوفان وجبة إفطار غذائي لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ومن المعروف أنه يقلل من نسبة الكوليسترول .